مغاربة يتظاهرون في مسيرة المناخ العالمية ضد “المحطة الحرارية”

تظاهر العشرات من الفاعلين والمواطنين في مدينة مغربية، يوم الأحد 21 ايلول /سبتمبر وسط مدينة آسفي على ساحل المغرب بحضور أمني كثيف، استجابة للنداء الذي أطلقته شبكة الدفاع عن البيئة وضد مشروع المحطة الحرارية، بمناسبة دعوة أخرى أطلقها ما يزيد عن 600 منظمة بيئية وحقوقية عبر العالم للمشاركة في أكبر حشد مناخي من أجل الضغط على قادة العالم المجتمعين في قمة المناخ المنعقدة في نيويورك في 23 سبتمبر للخروج بقرارات صديقة للبيئة للحدّ من الاحتباس الحراري.

وإنطلقت تظاهرة آسفي، في تمام العاشرة صباحا حيث حضرت الوفود المشاركة من مدن مغربية عديدة، كالبيضاء و كلميم والرباط و أكادير، إضافة إلى حضور ممثلين أجانب عن منظمات حقوقية دولية، فيما اعتذر البعض لأسباب أمنية، بعدما اصدرت السلطات المحلية قرارا يقضي بمنع الوقفة.

ورفع المحتجون شعارات مناهضة لإقامة مشروع المحطة الحرارية في مدينة آسفي والتلوث بشكل عام، هذا، فيما إمتلأت ساحة الوقفة بعناصر الأمن حيث شُكل حزام دائري على التجمع.

تظاهرة ضد المحطة الحرارية – مسيرة المناخ العالمية

وكانت شبكة الدفاع عن البيئة في آسفي، عبرت عن استيائها من انعدام حرية التعبير و الرأي و التضييق الذي يطال مناضليها، و نددت بالمنع الصادر في حق الوقفة الاحتجاجية السلمية.

وفي نيويورك تظاهر نحو 310 آلاف شخص -وفق تقدير المنظمين- بينهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى جانب شخصيات سياسية وفنية من الأميركيين.

وجاءت مسيرة نيويورك -وهي أكبر مظاهرة منفردة على الإطلاق بشأن قضية التغير المناخي- بعد مسيرات مشابهة في 166 دولة، بينها بريطانيا وفرنسا وأفغانستان وبلغاريا و المغرب.

You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *