هكذا أضحت أماكن عمومية لمدينة مغربية ” شبح ” يفزع سكانها

لم يفلح المجلس البلدي  لمدينة آسفي المغربية على الساحل الأطلسي، ومسؤولو السلطات المحلية في إيجاد حل لأزمات المساحات الخضراء والبنية التحتية والمرافق العمومية والسكن العشوائي والعزلة التي تُحاصر عدة مناطق في المدينة، رغم أن مجموعة من المشاريع التي تمت برمجتها، والتي كلفت “صفاقاتها” الدولة مليارات السنتيمات، وذلك بداعي “الإصلاح و ترميم والهيكلة ” فالبعض من هذه الإصلاحات بقي حبرا على ورق و أخرى لم تكتمل وطالها النسيان، بهذا السيناريو تكاد تبدو مدينة آسفي شبه قرية معزولة، تنعدم فيها مقومات مدينة في منطقة حضارية.   

التلوث البيئي في آسفي، وحده شبح يسكن قلوب ساكنة المدينة ويُعشعش في أنوف السكان الذين يُسمون المصانع التي تحيط بالمدينة بـ “الثالوث الملعون” على وزن ثلاثة مصانع، واحد للجبص جنوب شرق المدينة، ومصنع الفوسفات جنوب المدينة، ومصنع الأسمنت شمال المدينة، وحينما يُفكر المواطن في الاستمتاع ببعض الوقت رفقة عائلته أو أبنائه لتخفيف ضغط الحياة وهول التلوث البيئي اليومي، فإنه يُصاب بالذهول و الاستياء نظراً لانعدام الأماكن العمومية لتنزه وأيضا المساحات الخضراء التي يمكن ان تمتص تلوث الهواء على أقل تقدير.

العشرات من الحدائق العمومية، يختلط فيها العشب الذابل بقارورات الكحول، وباتت مرتعاً لأكوام الأتربة و الأزبال، انكسرت فيها الإنارة كما انكسرت الكراسي الإسمنتية، باتت مهجورة نهاراً، و يُسكنها المنحرفون و قطاع الطرق ليلاً.

جنوب آسفي.. الجزء الذي ليس من المدينة !

عندما تدخل إلى أحياء جنوب مدينة آسفي الهامشية تكتشف عالم ثاني، أُناس لهم قواعد خاصة بهم، يسكن الناس في ” كراجات ” لا تتجاوز حجم 4 متر مربع، وانت تمشي، وحدك تكتشف أنك فعلاً غريباً هنا، من الوهلة الأولى يعرف الجميع انك زائر، الشباب يتقمص دوره، يُناديك بطريقته إنّ كُنت تبحث عن ” الحشيش ” وفي مرات لا يتردد شخص في توجيه سؤال مباشرا لك ” خاصك شي لعيبة أ صاحبي ؟ ”  ” نحس أننا لا ننتمي إلى وسط مدينة بنظمها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ” يقول أحد سكان المنطقةّ لـ”مدونات فرنس24 “.

في جنوب آسفي، هناك حيث تصطف البغال والعربات وتملئ الأزبال أحد الشوارع الرئيسية الذي يعج بالازدحام  يُطلق عليه اسم ” دار بعودة ” . حيث لا رجل أمن يتجول لفرض القانون وإظهار سلطة الدولة، فبعد تتالي الأزمة الصناعية التي «أقفلت» بسببها أزيد من 100 مركب صناعي ” لتصبير السمك ” بسبب التلوث الذي يُحاصر المدينة، عاشت ، منذ ذلك العهد وحتى اليوم، أحلك أيامها، فبسبب مخطط «الإقفال» الذي ترتب عنه تسريح الآلاف من العاملات و العمال المشتغلين بالنشاطات الإنتاجية في قطاعي تصبير السمك و الصيد البحري وما يرتبط بهما من الأنشطة الاقتصادية الأخرى المهمشة و غير المهيكلة، الأمر الذي أدى إلى المزيد من تفقير الساكنة، و استفحال ظاهرة البطالة، و ما نجم عن ذلك من تنامي مظاهر الإجرام، الدعارة، التشرد، والسكن العشوائي وتردي جودة حياة الساكنة، في ظل انعدام الإرادة لدى المسؤولين في أن يضمنوا للمواطنين أبسط أساسيات العيش الكريم من شغل و صحة و تعليم و سكن لائق و بيئة سليمة..  يقول مراقبون في مدينة آسفي.

دخلت السلطات المحلية والهيآت المنتخَبة أمام هذا الوضع وأمام اتساع رقعة الجفاف في البوادي المجاورة للإقليم، «لعبة» الاتجار في مآسي الفقراء، فأعطوا الانطلاقة لأحد أكبر وأفظع مخططات التوسعة العمرانية بلا برنامج تهيئة وبلا رخص بناء، فكانت لآسفي أحياؤها الهامشية التي «نبتت»، كالفطر، في الأطراف الجنوبية في اتجاه المركبات الكيماوية، المنطقة التي بات يُطلق عليها ” جنوب آسفي ” .

هنا، في هذه الأحياء، يعيش الناس في مخيمات من الإسمنت، بهندسة عمرانية وحيدة وبئيسة. لهم أسواقهم الشعبية، ببغالها وحميرها وعرباتها وخضرها وفواكهها ولحومها ودجاجها.. لهم «نظامهم» الاجتماعي الخاص بهم. لهم تجار المخدرات والخمور و«السيلسيون»، بل فيهم من لا يزور آسفي المركز ووسط المدينة إلا للذهاب نحو المحكمة أو المستشفى. في الجنوب، إنعدام تمام لأبسط مقومات عيش مواطن مغربي، لا مرافق عمومية، و لا مساحات خضراء، رغم أن المنطقة تضم بحسب تقديرات، أزيد من نصف مليون مواطن.

حدائق خاوية على عرشها.. مرتعاً ” للأزبال “

المرور بجانب حدائق العمومية في وسط المدينة و أهم مناطقها ( المدينة الجديدة – حي الكورس – حي السانية – عزيب درعي – جريفات .. الخ ) يصيب المرء بالاستياء والغضب، بسبب الوضعية التي آلت إليها هذه الحدائق التي كانت إلى حدود التسعينيات من القرن الماضي تستقطب الآلاف من المواطنين رفقة أطفالهم، والآن تعيش هذه الحدائق لسنوات طويلة عجاف في انتظار مشروع إعادة تأهيل الحدائق، الذي يظهر أنه لن يرى النور على الأقل إلاّ مع قدوم ” الملك ” او ” حملة انتخابية ” يقول مواطن التقته مدونات فرنس24 .

10717968_10202568474719684_171552202_n

توقف الزمن في هاته الحدائق، ولم تعد تغري أحدا بزيارتها، لأنها تعاني من الإهمال ونقص النظافة، فقد أصبحت في وضعية يرثى لها و اصبحت وجهة للمنحرفين الذين يقضون بها ساعات لتناول الخمر والمخدرات، هذا الوضع أثار حفيظة بعض المواطنين، الذين تأسفوا على الوضعية الكارثية التي أضحت عليها هذه الحدائق، وأيضا أدت إلى نفورهم منها مفضلين البقاء في المنازل على الخروج، نظرا لإنعدام الأماكن مناسبة.              

10721013_10202568474599681_1328492120_n

” مدونات فرنس24 ” زارت بعض الحدائق العمومية، لرصد الحالة المزرية التي أضحت عليها. داخل الحديقة الحسن الثاني المحاذية للمقبرة الفرنسية، أول  ما يتراءى لك هي النباتات والأشجار المغروسة بها التي جفت ومال لونها للصفرة وذبلت عن آخرها، والتي تتخلّلها الأزبال والقاذورات من كل جانب، لم تطلْها آلة التشذيب منذ أمد طويل لغياب من يقوم بحراستها وسقيها ويهتم برعايتها، مما يزيد في تشويه منظرها، كما أن أبوابها مشرعة في وجه الجميع ليلا ونهارا .

المتجول داخلها يقف على الوضع الكارثي، الذي أصبحت عليه هذه الحديقة، قد تفاجئك بعض السلوكيات غير المتوقعة كتفضيل البعض قضاء حاجته داخلها. مظاهر متكررة تخلق حالة من اليأس، بحيث أصبح السكان يستشيطون غضبا من هذه الممارسات المخلة بالآداب.

إضافة إلى ما سبق، قامت الجماعة بتفويت جزء كبير من هذه الحديقة إلى صاحب فضاء ألعاب الأطفال بعدما تم اجتثاث عشب منها، في المخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، و رغم توصيات تقرير المجلس الأعلى للحسابات للمجلس البلدي بإخلاء الملك العمومي و الحديقة المذكورة، فلا شيء جديد يُذكر بعد مرور أزيد من سنتين.   

انتقلنا إلى حديقة زين العابدين؛ وحديقة المجاورة لمقبرة الشهداء؛ وحديقة الكورس؛ وحديقة النخيلة؛ وحديقة الإدريسي؛ وحديقة بلاطو؛ وحديقة جنان الفسيان؛ وحديقة مسجد السنة؛ وحديقة الشعبة، لرصد وضعية هذه الحدائق وما آلت إليه، أول ما يثير انتباه المتجول في هذه الحدائق، هو انعدام الكراسي، وحتى إن وجدت فهي تشهد أوضاعا مزرية، وكلما من توغل داخلهم تزكم أنفه بعض الروائح الكريهة. أما النباتات والأشجار المغروسة بداخلهم نفسها ليست على أحسن حال إذ فقد جفت ومال لونها للصفرة وذبلت هي الأخرى بسبب الإهمال الذي بات يميزهم، من خلال تراكم النفايات التي شوهت منظر هذه الحدائق وتحول هذه الفضاءات إلى مرتع لشتى أنواع الانحلال الأخلاقي، فضلا عن تفشي سلوكيات منافية للآداب العامة، حيث أصبحت ملتقى للمنحرفين، إذ أن بعض الشباب حولوا هذه المساحات إلى أماكن لتعاطي المخدرات والخمور، والقيام بسلوكيات مخلة بالحياء خاصة بالليل، بسبب غياب شبه تام للإنارة بها، بينما استغلها آخرون لاعتراض سبيل المواطنين والاستيلاء على ممتلكاتهم وأموالهم .                                   

المجلس البلدي تخلى عن دوره

” كورنيش ” مدينة آسفي، أحد أهم الأماكن، الذي من المفترض ان يكون قبلة سياحية، نظراً لموقعه الجغرافي المهم، وامتداده تاريخي، في عهدنا هذا، أصبح مكاناً، دون إنارة، كراسي مهترئة، الأزبال و ” الميكة ” تحتل المكان، رائحة ” البول ” و الشباب يتسكع بالدراجات النارية في المكان المخصص للراجلين وآخرين، يستعملون المخدرات في واضحة النهار.

كورنيش المدينة في حالة يُرثى لها
كورنيش المدينة في حالة يُرثى لها
انعدم العناية بأهم منطقة في المدينة
انعدم العناية بأهم منطقة في المدينة

في الجزء الأخر، من نفس المكان، مقهى خاص، يقصم الكورنيش إلى نصفين، احتلال للملك العمومي، لكنه مُرخص، بحسب ماصدر من صاحب المقهى و تصريح منسوب اليه على أحد المواقع الإخبارية.

من جهته، قال يونس ضاوي لـ ” مدونات فرنس24 ” مهتم بالزراعات النباتية و متخصص في الغرس ” إنّ الحدائق ومساحات الخضراء تكتسي أهمية بالغة في مدينة كآسفي، المخنوقة أصلا بانبعاتاث “الأمونياك والكبريت والحامض الفوسفوري”، سواء من الناحية التلطيف الجو أو الحماية من الملوثات إضافة لأنها تعطي جمالية للمدينة بالغض النظر عن دورها الصحي، فإن هذه المساحات أصبحت في الوضعية الكارثية التي آلت إليها حدائق آسفي التي تشبه الأرض الخلاء بسبب الإهمال وعدم الإهتمام المجلس البلدي لآسفي، وطغيان بعض السلوكيات اللاحضارية، التي قضت على الوجه الجمالي للكثير من الحدائق”.

آسفي بالنسبة لمواطنيها، مدينة ظلت تُنهب حتى وصل عجز ديون مجلسها المنتخَب إلى 27 مليار سنتيم… مدينة لا تتعدى مداخيلها اليوم 9 مليارات سنتيم و كتلة أجور موظفيها بما فيهم الموظفين “الأشباح” تقارب 11 مليار سنتيم، فلم ينجح المجلس البلدي للمدينة في النهوض بها، حتى اضحت مدينة ضائعة يحملها النسيان إلى المجهول.

وفي اتصال موقع “مدونات فرنس24 ”  بعمدة المدينة ” محمد كريم “، للاستفسار عن المشاكل التي تُعيق تنمية المساحات الخضراء و إشكال ” كورنيش المدينة ” قال، ان إصلاح الكورنيش أمر مرتبط بهدم ” بنايات حي تراب الصيني” ونحن ننتظر عملية إخلاء الحي، من أجل بدأ ترميم ” الكورنيش ” ( الذي هو من أقدم الأحياء في المدينة، حيث تعرض للاهتراء و السكان يُواجهون مشكل الإيواء و التعويض في أماكن أخرى ).

واعترف كريم، أن هندسة المساحات الخضراء،مشكلا حقيقياً،وأن مجلس البلدي،متجه هذه السنة، لتوفير مساحات خضراء ترقى لصالح المواطنين.

You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

تعليق واحد على

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *