تزعم أنك جرم صغير..وفيك انطوى العالم الأكبر!

اندهش أحد الأصدقاء من امرأة تحتفل بحصولها على الطلاق من زوجها هذا الأسبوع، ثم انفجر ضاحكا حتى إلتفت إليه الكل في المكان، كان ذلك في حفل جماعي، ونظر إليه منظم الحفل  الذي كان ينقل الميكرفون بين الحضور وقال: صدقني يا سيدي، هذه السيدة أسعد الناس جميعاً، فالكل يحتفلون بمناسبة متكررة كأعياد الميلاد أو الزواج، أما هذه السيدة فقد حصلت على حريتها، وهذا أمر لا يتكرر في العمر إلا مرة واحدة! طلبت السيدة من المنظم أن تضيف إلى ما قاله شيئاً، سمح لها بذلك فقالت: منذ سنة وأنا أعاني من القيء الذي تحدى كل أنواع العلاج، لم يتوقف إلا هذا الأسبوع حين حصلت على الطلاق! قال لي طبيبي النفسي: كنت تتقيئين زوجك!

إنه فرع جديد في الطب: Psycmoso MATIC MEDICIN أو الطب النفسي الجسدي، أثر النفس على الجسد!

عرفت لاحقا، حينما اصبت بوعكة صحية  أن جهاز المناعة ينهار في حالات الاكتئاب أو الحزن الشديد، “المؤسف انني لا أعرف هذه الاشياء من أي طبيب ولا مستشفى في هذه البلاد” .

جوهانسون، جراح التجميل السويدي المعروف، أجرى تسع عمليات في وجه امرأة دون فائدة، وأخيراً قال لها:

سيدتي.. لن يعيد لوجهك جماله ونضارته إلا حبك للناس!

وقد حكى الدكتور وسيم السيسي  كيف جاءته سيدة تعاني من فشل كلوي، البولينا، الكرياتين، حامض البوليك في ارتفاع خطير، نظرت إليه وقالت: لن أموت قبل أن يرجع ابني من سويسرا، وعاد ابنها في اليوم التالي، وارتحلت للسماء بعد أن رأته وقبلته!

يعرف كل طبيب أثر الأخبار السيئة المفاجئة على الإنسان.. هبوط الضغط مع هبوط ضربات القلب بسبب أثر العصب الحائر على القلب VASO- VAGAL ATTACK جدير بالذكر أن حقنة أتروبين بتعريفة تفرق بين الموت والحياة!

وكما أن للنفس على الجسد آثارها السلبية، كذلك لها على نفس هذا الجسد آثارها الإيجابية، هو ذا الحب صانع المعجزات يفرز في لعاب المحبين مادة تحميهم من الزكام والبرد والأنفلونزا، هذه المادة اسمها SALIVRRY Immunoglobulin، كما يفرز مادة اسمها P.E.A تجعل أصحابها كأنهم يسيرون فوق السحاب، كذلك.

مادة الأمفاتمين التي تسد شهية الحبيب عن الإفراط في الطعام فيصبح وتصبح أكثر رشاقة! هل السمنة دليل على غياب الحب؟! ربما!

كما تفرز مادة الإندورفين التي تجعل الحبيب يضحِّى من أجل المحبوب مثل نجيب الريحاني: الذي قال “ عشانك إنت أنكوي بالنار وألقح جتتي!”

حتى الموت.. يفرز الجسم مادة ضد الموت تحافظ على شنط الانتحار داخل الخلايا Lysosomal bags وتمنعها من الانفجار، أما إذا فقد هذا الإنسان الرغبة في الحياة، فما أسرع الموت إليه!

لقد عبر عن هذا كله أحد الشعراء قائلاً:

داؤك منك ولا تشعر

ودواؤك معك ولا تبصر

وتزعم أنك جرم صغير

وفيك انطوى العالم الأكبر!

You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *